رمز المقرر: 
521نفس
وصف المقرر: 

 

                                 بسم الله الرحمن الرحيم                                                    

خطة مقرر خصائص ومشكلات الطفولة(521)نفس                  مدرس المقرر: د.محمد القضاه

-----------------------------------------------------------------------------------------

أهداف المقرر:

  • أن يتعرف الطالب مفهوم علم نفس النمو،وأهدافه ومواضيعه الرئيسية.
  • أن يتعرف الطالب مراحل النمو في الطفولة وخصائص ومطالب كل مرحلة.
  • أن يتعرف الطالب إلى بعض مشكلات النمو في مرحلة الطفولة وطرق التعامل معها..
  • أن يوظف الطالب مفاهيم ومبادئ ومراحل النمو في مجال التخصص.

 

مفردات المقرر:

أولا: مراجعة بعض مفاهيم علم نفس النمو( الأسبوع الأول والثاني)

( تعريف بالمساق وأهدافه ومتطلباته، المفهوم والعلاقة مع العلوم الأخرى، مفاهيم أساسية في النمو، أهميته وأهدافه، قوانين النمو ومبادئه، بداياته، النظريات ذات العلاقة بهذا العلم ، طرق البحث في علم نفس النمو  ، العوامل المؤثرة في النمو  ).

 

 

ثانيا: مراحل النمو ( الأسبوع الثالث والرابع)

 مرحلة ما قبل الميلاد(الحمل)------ ( الشهر الأول إلى الشهر التاسع- الولادة- مفاهيم خاطئة حول الحمل والولادة- اختيار جنس المولود-  المخاطر الجسمية – المخاطر النفسية-المشكلات الناجمة عن المرحلة وطرق التعامل معها، )

 

ثالثا: مرحلة المهد ( الأسبوع الخامس والسادس)

  • الجانب الجسمي- الأفعال المنعكسة، نمو الطفل بعد الولادة، نمو الحواس، نوم الطفل.
  • الجانب العقلي- خصائصه، قياس الذكاء.
  • الجانب اللغوي- عوامل اكتساب اللغة، رصيد الطفل اللغوي.
  • الجانب الانفعالي- التعلق، الفطام ، ضبط عمليات الإخراج، الغضب، الخوف، الابتسام
  • الجانب الاجتماعي.
  • الجانب الجنسي.
  • الجانب الأخلاقي.
  • المشكلات الناجمة عن المرحلة وطرق التعامل معها.
  • تطبيقات تربوية.

 

رابعا: مرحلة الطفولة المبكرة  وما قبل المدرسة (3- سنوات6)( الأسبوع السابع والثامن والتاسع)

      * مسميات وخصائص ونظريات تناولت المرحلة.

  • الجانب الجسمي- الطول والوزن، نمو الدماغ، الحواس، الصحة العامة.
  • الجانب الحركي- الفروق بين الجنسين، تفضيل إحدى اليدين، النشاط الحركي العام.
  • الجانب العقلي- الخصائص العامة ، الذاكرة، اللعب، الذكاء.
  • الجانب الانفعالي والاجتماعي واللغوي والجنسي والاخلاقي
  • بعض مشكلات المرحلة.
  • طرق العلاج والوقاية.

خامسا: مرحلة الطفولة المتوسطة( المرحلة الابتدائية- 6-9 سنوات( الاسبوع العاشر والحادي عشر)

  • الجانب اللغوي- تعليم الأطفال لغة أخرى، تعليم القراءة والكتابة، التحدث، الاستماع، عيوب النطق والكلام.
  • الجانب الانفعالي- مفهوم الذات ، أساليب توكيد الذات، الهوية الجنسية، مخاوف الأطفال.
  • الجانب الأخلاقي.
  • الجانب الجنسي.
  • الجانب الاجتماعي- الصداقة والعلاقات بين أفراد المرحلة.
  • بعض من مشكلات المرحلة.
  • طرق العلاج والوقاية

 

سادسا: مرحلة الطفولة  المتأخرة ( الأسبوع الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر)

  • جوانب النمو المختلفة في هذه المرحلة، مشكلات الطفولة المتأخرة، برامج للتعامل مع مشكلات االمرحلة.- بحوث تربوية لهذه المرحلة.

 

** ملحوظة هامة(1) - الخطة مرنة قابلة للتعديل أو إضافة أو حذف بعض المواضيع حسب الأجازات في الفصل، وسيتم تحديد موعد الاختبارات الفصلية وتسليم أوراق العمل في حينه بالاتفاق مع طلبة المساق.

 

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- أسلوب التفكير الناقد والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، إعداد مشاريع ومناقشتها- إستخدام جهاز عرض الشرائح- ، الرجوع إلى مصادر المعلومات( الانترنت)، دراسة حالات،استخدام الأفلام والفيديو التعليمي، دراسة.

 

التقويم

  • اختبار شهري- 25%.
  • دراسة حالة  تحتوي على مشكلة من مشكلات النمو في مرحلة الطفولة تظهر فيها خطوات حل المشكلة - 10%
  • مشروع عمل فردي بوربوينت يتناول بعض مواضيع المقرر توزع على الطلاب بشكل دوري مع مناقشتها- 15%

      - نقد وتحليل دراسة علمية تناولت مشكلة من مشاكل النمو في الطفولة – 5%

  • مشاركة وانتظام ومواظبة على حضور المحاضرات- 5%
  • اختبار نهائي- 40%

 

المراجع

      *

  • شيفر وملمان ( مترجم) سكيولوجية الطفولة والمراهقة، مشكلاتها وأسبابها وطرق حلها- دار الثقافة- الاردن- 1999م
  • د. اسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، مشكلات الطفولة، الدار الثقافية للنشر-القاهرة-2006م
  • سلمان خلف الله، الطفولة- المشكلات الرئيسية التعليمية والسلوكية العادية وغير العادية- جهينة للنشر والتوزيع-2004.
  • د. عمر المفدى، علم نفس المراحل العمرية، 1423
  • د. محمد الريماوي ،  علم نفس  النمو، 2003 ، دار المسيرة- الاردن
  • د. آمال صادق وفؤاد أبو حطب، نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين.

 

  • ميخائيل إبراهيم سعد (1998) مشكلات الطفولة والمراهقة . القاهرة . دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع
الملفات المرفقة: 
Groups:
محمد فرحان القضاة
X
Loading