رمز المقرر: 
..516نفس
وصف المقرر: 

.. 

         بسم الله الرحمن الرحيم                                                                            

خطة مقرر  دراسات متقدمة في نظريات التعلم ( 516) نفس      مدرس المقرر: د.محمد القضاه

-----------------------------------------------------------------------------------------

أهداف المساق:

  • تعرف عملية التعلم والتعليم والعوامل المؤثرة فيهما.
  • تعرف قوانين التعلم والشروط التي تحدث فيها.
  • تعرف نظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها التربوية.
  • اجراء مقارنات بين نظريات التعلم المختلفة من حيث المفاهيم وأساليب التعلم والاجراءات.
  • تقويم نظريات التعلم من حيث نقاط القوة والضعف.
  • تصميم برامج تعليمية  وتربوية في ضوء نظريات التعلم.

 

 

مفردات المقرر:

أولا: مقدمة في التعلم والتعليم ( الأسبوع الأول والثاني)

  • ( تعريف بالمساق وأهدافه ومتطلباته، المفهوم ، العوامل المؤثرة في التعلم، أهم القضايا التي تعالجها نظريات التعلم ، مقارنة بين نظريات التعلم ونظريات التدريس)

 ثانيا: النظرية السلوكية ( الاسبوع الثالث والرابع والخامس)

( تعريف بالنظرية- روادها- مفاهيم النظرية)

  • نظرية بافلوف في التعلم الكلاسيكي(الشرطي)
  • نظرية التعلم الاجرائي( سكنر)
  • نظرية الأثر(ثورنديك)
  • تطبيقات تربوية لهذه النماذج.
  • انتقادات موجهة للنظرية.

ثالثا: النظرية الاجتماعية ( الاسبوع السادس والسابع).

( تعريف بالنظرية وروادها، مفاهيمها الرئيسية)

  • نموذج باندورا في التعلم بالملاحظة( المحاكاة)
  • تطبيقات تربوية.

                     * * الاختبار الفصلي الأول.

رابعا: النظرية المعرفية( الاسبوع الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر)

 ( تعريف بالنظرية، روادها– مفاهيمها الرئيسية)

  • نظرية التعلم بالاستبصار(الجشتالت)
  • نظرية بياجيه في النمو المعرفي
  • نظرية برونر في التعلم الاستكشافي
  • نموذج أوزبل في التعلم الشرحي
  • نموذج جانييه في التعلم التراكمي
  • تطبيقات تربوية على هذه النماذج
  • انتقادات موجهة لهذه النظرية
  • مقارنة بين النظرية السلوكية والنظرية المعرفية)

خامسا- نظرية معالجة المعلومات وتطبيقاتها التربوية  ( الاسبوع الثاني عشر)

  • مفاهيم النظرية
  • تطبيقات تربوية للنظرية.
  • انتقادات النظرية

سادسا: تصميم برامج تعليمية تربوية في ضوء النظريات السابقة( الاسبوع الثالث عشر والرابع عشر)

 

 

 

** ملحوظة هامة - الخطة مرنة قابلة للتعديل أو إضافة أو حذف بعض المواضيع حسب الأجازات في الفصل، وسيتم تحديد موعد الاختبارات الفصلية وتسليم أوراق العمل في حينه بالاتفاق مع طالبات المقرر

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- أسلوب التفكير الناقد والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، تطبيقات عملية ، الاستكشاف، إعداد مشاريع ومناقشتها- إستخدام جهاز عرض الشرائح- الرجوع إلى مصادر المعلومات الانترنت)، دراسة عينات من البحوث المنشورة،استخدام التقارير،.

التقويم

  • اختبار شهري تحريري- 25%.
  • تقديم ورقة عمل  جماعية تتضمن أيا من نظريات التعلم مع تطبيقاتها التربوية (عرض بوربوينت) 10%
  • اعداد مخطط لبرنامج مبني على احدى نظريات التعلم 10%

-احضار ملخص لدراسة علمية بحثية عن تطبيق وتوظيف احدى النظريات في التعلم والتعليم ونقدها 10%

  • مشاركة ونقاش  5%
  • اختبار نهائي- 40%

 

المراجع

           -   سيكولوجية التعلم وانماط التعليم   ممدوح الكناني

          - التعلم نظريات وتطبيقات           انور الشرقاوي

          - سيكولوجية التعلم ونظريات التعليم جابر عبد الحميد

          - التعلم ،اسسه ومناهجه النظريةاحمد زكي صالح

          - التعلم ونظرياته      فاخر عاقل

Schunk,D.H(1991).Learning theories:An educational perspective                                                                                         Merrll,N.Y.                                                                                                           

قراءات اضافية

         - أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق ( د. محمد القضاة)-2007- دار الحامد

         - نظريات التعلم ( عماد الزغول) – 2003- دار الشروق – الاردن

        - التعلم أسسه وتطبيقاته (رجاء أبو علام) 2004 ، دار المسيرة- الاردن.

        - نظريات التطور الإنساني وتطبيقاتها التربوية ( معاوية أبو غزال) دار المسيرة- الأردن

Eric  / google.com/ jour nal of educational psychology-

  •  

ملاحظة: يتم إرسال أوراق العمل والمراسلات على البريد الالكتروني في الجامعة

البريد الالكتروني في الجامعة:   malqudah@ksu.edu.sa

وإذا تعذر الاتصال على هذا الايميل  يمكن المراسلة على الايميل

mohalqdah2006 @yahoo.com)

Groups:
محمد فرحان القضاة
X
Loading